الأسرى الفلسطينيون والحبّ ــ ملف
02-11-2018

 

المشاركون: أنمار وسام الرفيدي،رلى أبو دحو، سناء سلامة، صمود السعدات، عاصم الكعبي.

يجرّد السجنُ المناضلَ من حريّته، لكنّه يجعله أكثرَ تمّسكًا بالحياة، وأشدَّ إصرارًا على النضال. يظنّ العدوّ الإسرائيليّ أنّ الأسْر وسيلةٌ ناجحةٌ لإسكات النضال الفلسطينيّ، وإخضاعِه لإملاءاته. لكنّ نضالَ الأسرى العنيد، الذي بلغ ذروتَه في الإضراب الطويل عن الطعام (أو ما يسمّى "معاركَ الأمعاء الخاوية")، بلغ مسامعَ العالم، وأثبت أنّ أسوارَ السجن أضعفُ من أن تكبح عويلَ الحرّيّة.
غير أنّ النضال في الأسْر لا يقتصر على الأسير وحده. فالأبوان والأبناء والبنات والزوجات والأزواج والحبيبات والأحباب... يؤدّون، هم أيضًا، قسطَهم من الخوف والقلق وعدّ الأيّام واللحظات للقاء أحبّتهم.

في هذا الملف، تسلّط الآداب الضوءَ على المعاناة العاطفيّة والإنسانيّة التي يعيشها الأسيرُ وعائلته، وعلى كوّات الأمل التي يصنعونها في عتمة الزنزانة. تتنوّع الشهادات: بين ابنةٍ غيّب الأسرُ والدَها (أنمار وسام الرفيدي)، وزوجةٍ انتظرت زوجَها الأسيرَ طويلًا (رلى أبود دحو)، وأخرى اتخذتْ من السجن مكانًا لعرسها (سناء سلامة)، وحبيبةٍ لم تمنعها القضبانُ من الوقوع في حبّ أسير (صمود السعدات)، وأسيرٍ لم ينجح التعذيبُ في إطفاء جذوة الحب في قلبه (عاصم الكعبي).

لقراءة الملف، أنقر هنا.

 

نور صفي الدين

 صحافيّة وعاملة في الشأن الاجتماعيّ. أشرفت على موقع مجلة الآداب الإلكترونيّ بين نيسان  ونهاية تشرين الثاني من العام 2018. كتبتْ في العديد من الجرائد المحلّيّة والعربيّة. صدر لها في الشعر: أردتكَ عندما رحلتَ، وحين تراكم الموتُ ولم يأتِ. وهي في صدد كتابة رسالة الماجيستير في علم الاجتماع.